الجمعة، 10 سبتمبر 2010

فيتامين ب قد يحسن الذاكرة عند كبار السن

أظهرت دراسة بريطانية أن التناول اليومي لاقراص بها جراعات كبيرة من فيتامينات بي قد يقلص إلى النصف معدل انكماش المخ لدى كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الذكراة وربما تبطىء تقدمهم نحو الاصابة بالعته.
وقال علماء من جامعة اوكسفورد إن تجربتهم السريرية التي استمرت عامين هي الاكبر حتى الآن حول تأثير فيتامينات بي على ما يسمى "الضعف الادراكي الخفيف" وهو عامل خطر رئيسي لمرض الزهايمر واشكال اخرى من العته.

وقال خبراء علقوا على نتائج التجربة إنها مهمة جدا ودعوا إلى تجارب اكبر واطول لتحديد ما اذا يمكن التأكد من سلامة وفعالية فيتامينات بي في منع حالات فساد الاعصاب.


وقال ديفيد سميث بقسم علم العقاقير بجامعة اوكسفورد الذي شارك في قيادة التجربة "هذه نتيجة مفاجئة ومدهشة للغاية. إنها اكثر بكثير مما كان يمكن ان نتوقعه. "أملنا أن يؤخر هذا العلاج السهل والآمن نمو الزهايمر لدى كثيرين يعانون من مشاكل خفيفة في الذاكرة."

ويؤثر الضعف الادراكي الخفيف على حوالي 16 بالمئة ممن تزيد اعمارهم عن 70 عاما في العالم ويتميز بمشاكل طفيفة متعلقة بفقدان الذاكرة ومشاكل في اللغة ووظائف عقلية اخرى.



وأجرى سميث وزملاؤه التجربة على 168 متطوعا عولجت مجموعة منهم بقرص فيتامين يحتوي على جرعات كبيرة من حمض الفوليك وفيتامين بي 6 وفيتامين بي 12 بينما تناولت المجموعة الاخرى علاجا مموها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق